فصل: ** هيَّتَ بـ يهيِّت، تهييتًا، فهو مُهيِّت، والمفعول مُهيَّت به

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: معجم اللغة العربية المعاصرة



.** هيَّبَ يهيِّب، تهييبًا، فهو مُهيِّب، والمفعول مُهيَّب

• هيَّبت الأمُّ الأبَ إلى أبنائه: جعلته مَهيبًا عندهم.

.** هيَّتَ بـ يهيِّت، تهييتًا، فهو مُهيِّت، والمفعول مُهيَّت به

• هيَّت بفلان: صوَّت به وصاح ودعاه.

.** هيَّجَ يُهيِّج، تهييجًا، فهو مُهيِّج، والمفعول مُهيَّج

• هيَّجَ الشَّرَّ بينهم: أهاجه، أثاره واستفزّه "هيَّج النّاسَ ضدّ التُّجَّار الجشعين
- فإن تبكِ للبرق الذي هيَّج الهوى... أُعِنْكَ وإن تصبرْ فلستُ بصابرِ".
• هيَّج فلانًا: أثاره لفعل شيء مكروه.

.** هيَّضَ يهيِّض، تهييضًا، فهو مُهَيِّض، والمفعول مُهَيَّض

• هيَّض الشَّخصَ: هيَّجه وأثاره "هيَّض اللَّونُ الأحمرُ الثَّورَ".

.** هيَّلَ يهيِّل، تَهييلاً، فهو مُهيِّل، والمفعول مُهيَّل

• هيَّل عليه التُّرابَ: هالَه، صبَّه عليه "هيَّلتِ البنتُ الرّملَ على لُعْبتها".

.** هيَّمَ يهيِّم، تهييمًا، فهو مُهيِّم، والمفعول مُهيَّم

• هيَّم الحبُّ فلانًا: جعله ذا هُيام، أي شديد الشغف بمن يحبّ.

.** هَيِّن [مفرد]:

ج هيّنون وأَهْوِنَاءُ، مؤ هيِّنة، ج مؤ هَيْنات وهيِّنات:
1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هانَ وهانَ على.
2- مُتّئد وقور متسامح.

.** هَيُّولَى [مفرد]:

هَيُولَى.

.حرف الواو

.** و1 [كلمة وظيفيَّة]:

الحرف السَّابع والعشرون من حروف الهجاء، وهو صوتٌ طبقي مع استدارة الشفتين، مجهور، متوسط بين الشِّدَّة والرَّخاوة، مُرقَّق.

.** و2 [كلمة وظيفيَّة]:

1- حرف عطف وهو لمطلق الجمع يعطف الشّيءَ على مصاحبه وعلى سابقه وعلى لاحقه "أتى زيدٌ وأحمدُ
- له واحد وعشرون كتابًا- {وَلُوطًاءَاتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا}.
2- حرف استئناف تبتدئ الجملة بعده "على الحاكِم أن لا يجورَ ويعدلُ- {لِنُبَيِّنَ لَكُمْ وَنُقِرُّ فِي الأَرْحَامِ مَا نَشَاءُ}.
3- حرف يسبق جملة الحال ويسمَّى: (واو الحال) "جاء والشّمسُ طالعة
- متى استعبدتم النَّاسَ وقد ولدتهم أُمّهاتهم أحرارًا؟ - {كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللهِ وَكُنْتُمْ أَمْوَاتًا فَأَحْيَاكُمْ}.
4- حرف يدلُّ على المعيَّة وينصب الاسم بعده على أنه مفعول معه، ويسمَّى: (واو المعيّة) "سِرتُ والشَّاطِئَ/ والنِّيلَ
- استوى الماءُ والخشبةَ".
5- حرف يدلّ على القسم ولا يدخُل إلاّ على اسم ظاهر ويسمَّى: (واو القسم) "واللهِ لأعملنَّ بجِدٍّ- {وَالْقُرْءَانِ الْحَكِيمِ}.
6- حرف يدخل على النكرة، تقدر (ربّ) بعده، ويسمَّى: (واو ربّ) "*وقاطِرَةٍ تَرْمي الفضا بدُخَانها*- *وليلٍ كَموجِ البحر أرْخَى سُدُولَه*".
7- حرف يكون علامة للرفع في جمع المذكّر السالم والأسماء الخمسة "جاء المُعلِّمون
- دخل معلِّمو المدرسة
- اتَّفَق النّاطقون باللُّغة العربيَّة على توحيد المصطلحات العلميّة العربيَّة
- خرج أبوك وأخوك".
8- حرف زائد للتأكيد "ما من أحدٍ إلاّ وله مَطمع: وتزاد الواو هنا لتأكيد الحكم المطلوب إثباته- {حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا}
ربَّنا ولك الحمد: تقال عند الرَّفع من الرُّكوع في الصَّلاة
- كل عام وأنتم بخير.
9- حرف يُكْتب ولا يُلفظ ويُسمّى (واو الفصل) كواو عمرو في حالتي الرّفع والجَرّ، للفصل بينه وبين عُمَر، أو يُسمَّى
(الواو الفارقة)، كواو أولئك وأولي.
10- حرف يؤكّد لصوقَ جملة الصِّفة بموصوفها {وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ}: وقيل إنّ الواو هنا حاليّة".
11- حرف نصب، يُنصب بعده الفعل المضارع بشرط أن يتقدَّم عليه نفي أو طلب ويسمَّى (واو المعية) {يَالَيْتَنَا نُرَدُّ وَلاَ نُكَذِّبَ بِآيَاتِ رَبِّنَا}.
12- حرف عطف يفيد التخيير ويكون نائبا عن (أو) {فَانْكِحُوا.. مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ}: مثنى أو ثلاث أو رباع".
13- حرف عطف يفيد التقسيم "الكلمة: اسم وفعل وحرف".
14- حرف بمعنى الباء "أنت أعلمُ ومالُك".
15- حرفُ عطفٍ يكون بمعنى (مع) يفيد المعية نصًّا مع العطف، يليه اسم مرفوع معطوف على المبتدأ ويحذف الخبر وجوبًا ويقدَّر بكلمة تدل على المصاحبة "كل جنديّ وسلاحُه: متلازمان".
16- حرف زائد، ويسمى (واو الثمانية) يذكر قبل العدد ثمانية؛ لأن العرب اعتبرت العدد سبعة عددًا تامًا، وما بعده عدد مستأنف تذكر الواو قبله {سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ}.
17- ضمير رفع متصل لجماعة الذكور الغائبين والمخاطبين "الرجال قاموا
- إنَّهم يطالبون بحقِّهم- {وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ}.

.** وأَدَ يئِد، اوْئِدْ/ إِدْ، وَأْدًا، فهو وائِد، والمفعول مَوْءود ووَئيد

• وأَد البنتَ خشية الفقر والعار: دفنها في التّراب حيَّة (عادة جاهليّة) {وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ. بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ}.
• وأَدتِ الحكومةُ الحُرِّيَّاتِ: كَبَتَتْها وقيَّدتْها "وأَد الفتنةَ في مهدها: قضى عليها مبكّرًا".

.** وَأْد [مفرد]:

مصدر وأَدَ.

.** وأَمَ يوأَم، اوْأَمْ/ أَمْ، وَأْمًا، فهو وَائِم، والمفعول مَوْءوم

• وأَم صديقَه: وافَقه واتَّبع أثره "وأمتُ الأستاذَ في رَأيه".

.** وَأْم [مفرد]:

مصدر وأَمَ.

.** وَئيد [مفرد]:

1- صفة ثابتة للمفعول من وأَدَ.
2- مُتمِّهل "مشى مشيًا وئيدًا
- جاء بخطًى وئيدة".

.** وا [كلمة وظيفيَّة]:

حرف نداءٍ مختصّ بأسلوب النُّدْبَة، وهو نداء المتفجَّع عليه أو المتوجَّع منه، وأجاز بعضهم استعماله في النِّداء الحقيقيّ "وا يوسُف!
- وا حسرتاهُ/ مصيبتاه
- وا قُدْساه/ أسفاه
- واحرَّ قلباه مِمَّن قَلْبُه شَبِمُ... ومَنْ بِجِسْمي وحالي عندَه سَقَمُ".

.** واءمَ يوائم، وِئامًا ومُواءَمةً، فهو مُوائِم، والمفعول مُواءَم

• واءم الرَّجلَ:
1- وافقه وناسبه "واءَم صديقَه في آرائه
- لولا الوئامُ لهلك الأنام [مثل]:
لولا موافقة النّاس بعضِهم بعضًا في العشرة والصُّحبة لكانت الهلكة".
2- باهاه وصنع مثل صنيعه "واءمتِ المرأةُ صواحباتها".

.** وابِل [مفرد]:

1- اسم فاعل من وبَلَ ووبُلَ.
2- مطر شديد القَطْر ضخمُه {فَأَصَابَهُ وَابِلٌ فَتَرَكَهُ صَلْدًا}.
3- شخص كريم جَوَاد "رجلٌ وابل في العطاء".
4- ما يتساقط بغزارة "أمطره بوابل من الشتائم: سيلٌ منها
- أتى العدوَّ وابلٌ من السِّهام"
أمطره وابلاً من الرَّصاص: أطلق عليه طلقاتٍ عديدة
- تحت وابل من النِّيران: معرَّض لهجوم العَدُوّ.

.** وابور [مفرد]:

1- جرَّار، قاطرة حديديَّة تمكِّن عددًا من عربات السِّكك الحديديَّة من التّحرّك السَّريع "وابور البضاعة/ الرُّكّاب".
2- مكنة لريّ الأرض "وابور الرَّيّ".
3- مكنة عملاقة لتسوية الأرض وتمهيدها "وابور الحَرْث".
4- موقد يستخدم للطَّبخ، يُوقد بالكيروسين "طهت الطّعامَ على الوابور".

.** وات [مفرد]:

(فز) واط؛ وحدة قياس التّيّار الكهربيّ.

.** واترَ يواتر، مُواتَرةً، فهو مُواتِر، والمفعول مُواتَر

• واتر الجَريَ: تابعه مع فترة "واتر القِرَاءةَ/ الرَّمْيَ
- واتر المُهندسُ تقدُّمَ إنجاز القنطرة".
• واتر الصَّومَ: صام يومًا وأفطر يومًا أو يومين "واتَر صيام شهر شعبان
- واتر صيام ستة أيام من شوّال".

.** واتى يواتي، واتِ، مُواتاةً ووِتاءً، فهو مُواتٍ، والمفعول مُواتًى

• واتاه على الأمرِ: طاوعه [لغة في الهمز] "لا تُواتِهِ على مَعْصيةٍ".

.** واثبَ يواثب، مواثبةً ووِثابًا، فهو مُواثِب، والمفعول مُواثَب

• واثب الأسدُ السَّبُعَ: صاوله، وثب كلُّ منهما على الآخر "واثب المصارعُ خصْمَه".

.** واثقَ يواثق، مواثَقَةً، فهو مُواثِق، والمفعول مُواثَق

• واثق صديقَهُ: عاهده "واثَقْتُك بالله أن لا أغدر بك- {وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللهِ عَلَيْكُمْ وَمِيثَاقَهُ الَّذِي وَاثَقَكُمْ بِهِ}.

.** واجِب [مفرد]:

ج واجبات (لغير العاقل):
1- اسم فاعل من وجَبَ1/ وجَب على ووجَبَ2 ووجَبَ3.
2- لازم، ما يَتحتّم على الشّخص أن يفعله "شرط واجب
- الوسائل الواجب اتّخاذها
- واجبات منزليّة"
واجب مدرسيّ: واجبات تُعطَى للتلاميذ لإعدادها في البيت
- يستجيب لنداء الواجب.
3- (فق) ما يُثَابُ المرءُ على فعله ويُعاقب على تركه "القيام بأركان الإسلام الخمسة واجبٌ دينيّ".
• واجب الوجود: (سف) الذي يكون وجوده من ذاته ولا يحتاج إلى شيء، وهو الله سبحانه وتعالى.

.** واجِد [مفرد]:

1- اسم فاعل من وجَدَ على ووجَدَ1/ وجَدَ بـ ووجَدَ2 ووجَدَ3 ووجَدَ4.
2- مُوسِرٌ غنيّ عن النّاس «لَيُّ الْوَاجِدِ يُحِلُّ عُقُوبَتَهُ وَعِرْضَهُ» [حديث]: مطله بالدَّيْن".
• الوَاجِد: اسم من أسماء الله الحُسنى، ومعناه: الغنيّ المستغني عن كلّ شيء، العالِم الذي لا يضلّ عنه شيء ولا يفوته شيء، ولا يعوزه شيء.

.** واجهَ يواجه، مُواجهةً، فهو مُواجِه، والمفعول مُواجَه

• واجه الرَّجلَ: قابل وجهَه بوجهه "واجه المُتَّهَميْن".
• واجه صديقَه: استقبله بكلامٍ أو وَجْه "واجه الضَّيفَ
- واجهه بالحقيقة: صارحه بها".
• واجه العدُوَّ: صارعه بالقول أو الفعل، جابهه وقاومه "واجَه الخطرَ
- واجه الموقفَ بشجاعة/ بهدوء
- هو قويّ في مواجهة الشَّدائد
- يُحسن استخدام سياسة المواجهة"
دُول المواجهة: هي الدول المقابلة للعدوّ، التي تشترك معه في الحدود.

.** واجِهَة [مفرد]:

ما يستقبلك من كلِّ شيء "واجهة خشبيّة
- واجهة الدَّار/ البيت/ القطار/ المعركة"
واجهة المتجر: جهة الطَّريق منه حيث تُعرض البضائع.

.** واحٍ [مفرد]:

ج واحون ووُحاة: اسم فاعل من وحَى/ وحَى إلى/ وحَى لـ.

.** واحة [مفرد]:

ج واحات: بقعة خضراء في الصحراء أو في أرض قاحلة، وأصبحت كذلك بسبب وجود الماء والأشجار المُعَمِّرة كالنخيل "واحة سلام
- واحة صحراوية".

.** واحة [مفرد]:

ج واحات: بقعة خضراء في الصحراء أو في أرض قاحلة، وأصبحت كذلك بسبب وجود الماء والأشجار المُعَمَّرة كالنخيل (انظر: و ا ح ة
- واحة) "واحة سلام
- واحة صحراوية".

.** واحِد [مفرد]:

ج واحِدون وأُحْدان ووُحْدَان:
1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وحُدَ.
2- فرد من أفراد الشَّيء أو القوم وغير ذلك، جزء من الشَّيء "أتوا زُرافاتٍ ووُحدانًا
- بالحرف الواحد: حرفيًّا، دون تغيير
- أخذ موزةً واحدة
- هم يَدٌ واحدة على عدوِّهم- *فقد رجَعُوا كَحَيٍّ واحدينا*"
بضربة واحدة: بسرعة
- شربه دفعة واحدة: في جرعة واحدة
- صفّ واحد: صفّ من أشخاص أو حيوانات تتحرَّك الواحد خلف الآخر
- على طريق واحدة: على نمط ثابت
- لا واحد له: لا نظير له ولا شبيه
- هو واحد عصره/ هو واحد دهره
- هو واحدُ قومه: المتقدّم بينهم في العلم أو الفضيلة أو نحوهما، لا نظير له
- واحدًا واحدًا: بالتتالي
- واحدة بواحدة: شيئًا بشيء
- يد واحدة: مجتمعون، متَّفقون، متعاونون.
3- (جب) اسم عدد أصلي دون الاثنين، وهو أوّل عدد الحساب "السَّاعة الواحدة".
• الواحد:
1- اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الفرد الذي لا شريكَ له، ولا شيءَ قبله ولا يجري عليه حُكم العَدَد، الذي لا يتجزَّأ ولا يتثنَّى {وَهُوَ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ}.
2- (سف) الأحد، الكائن بذاته من جهة مبدأ الوجود أو الفكر.

.** واحديَّة [مفرد]:

مصدر صناعيّ من واحِد.
• الواحديَّة: (سف) مذهب يرُدّ الكونَ كلَّه إلى مبدأ واحد، كالرُّوح المحض، أو كالطَّبيعة المحضة أو كالمادّة الصّرفة.

.** وادٍ [مفرد]:

ج أودِيَة (لغير العاقل) ووُدْيان (لغير العاقل):
1- اسم فاعل من ودَى.
2- (جغ) منفرج بين جبال أو تِلال أو آكام يكون منفذًا للسَّيْل ومسلكًا، وقد يكون ضَحْلاً أو عميقًا أو ضيِّقًا أو واسعًا، ويحوي عادة مجرى مائيًّا "وادي النِّيل شريان الحياة لمصر- {أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا}- {رَبَّنَا إِنِّي أَسْكَنْتُ مِنْ ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ}
أنت في وادٍ ونحن في وادٍ [مثل]:
يُضْرَب في اختلاف المقاصد
- استبطن الوادي: دخل بطنه
- جناحا الوادي/ جنبتا الوادي/ شاطئا الوادي/ ضفَّتا الوادي: مجريان عن يمينه وشماله
- حَلّ بواديه: نزل به المكروه وضاق به الأمرُ
- سال بهم الوادي: هلكوا
- جِزْعا الوادي/ شدقا الوادي/ شفيرا الوادي: حدّاه وجانباه وناحيتاه
- صيحة في وادٍ: عمل لا ثمرة له
- عتبتا الوادي: جانباه الأقصيان
- كصرخة في وادٍ: دون أن يكون له أي تأثير
- مِنْ كلّ وادٍ عصا: مِنْ هنا وهناك
- هما من وادٍ واحدٍ: متشابهان.
3- أسلوب الكلام كالمدح والذم والغزل وغيرها {أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ}.